5 أشياء سيئة يفعلها المديرون :
هل تود معرفة /5/ أشياء غبية يفعلها المديرون و من الممكن تجنبها باستخدام المنطق.هنا يمكنك معرفة هذه الأشياء و كيفية التصرف معها
استغلال فكرة أو خطة قدمها أحد الموظفين و نسبها لنفسه:
المديرون الأذكياء يعرفون بأن أهم قواعد التعامل بين الموظفين و المدراء هو الاعتراف و تقدير جهود الموظف الناجح . بينما على العكس من ذلك ، فالمدراء الذين يأخذون الثناء الذي استحقه أحد الموظفين يصبحون مكروهين
لا أحد يتوقع من المدير أن يكون أذكى و أقدر الجميع ، بل أن المدير الناجح هو الذي يستخلص و يخرج أفضل المواهب من موظفيه و العاملين معه
وضع قواعد للتحكم و تسيير تصرفات بعض الموظفين غير اللائقة عن طريق فرضها على الجميع:
سيكون لديك دوماً مشاكل مع الموظفين ، لكن الأذكياء هم الذين يعالجون المشكلة مباشرة مع الموظف صاحب المشكلة. المدراء الذين لا يفكرون و يجعلون الجميع مشمولين بنتيجة أفعال موظف واحد يسببون مشاكل أكثر مما يصلحون
فمثلاً في مدرسة ثانوية قام المدير بعقاب جميع المدرسين نتيجة تأخر مدرس واحد أكثر من مرة . فأصبح الجميع مطالبين بتوقيع ورقة حضور حال وصولهم إلى المدرسة بدلاً من الذهاب مباشرة لصفوفهم ، مما سبب في ضياع كثير من الوقت في الوصول إلى مكتب المدير للتوقيع على الورقة مما استلزم الحضور أبكر من المعتاد و ما ترتب عليه ذلك من تغيير في خطط المدرسين و من يرعى أمور منازلهم . إضافة إلى إحساسهم بأنه غير موثوق بهم . بينما ظل المتأخر متأخراً و لم يتغير من سلوكه شيء
الاحتفاظ بالموظفين السيئين فترات طويلة:
المديرون يمكنهم سريعاً معرفة أن الموظف الجديد قد لا يكون جيداً كفاية ليلائم احتياجات الشركة، لكنهم يترددون في معالجة المشكلة و بحزم . إنهم لا يحبون المواجهة و الجدال و يغرقون أنفسهم بفكرة أن الموظف سيتحسن بالتدريب أو لا يودون تضييع الوقت في البحث عن بديل . كما أنهم لا يودون إظهار أنفسهم كمن اتخذ قراراً خاطئاً.
إنهم غير مدركين أن القرار الخاطئ قد يصبح صحيحاً عندما يعالج بسرعة
إعطاء وعود لا يمكنك الوفاء بها :
الموظفون يودون دوماً الاستماع للمدير أو الإيمان بوعوده . إذا لم يقم بالوفاء بها فلن يستطيع أحد أن يثق به و سيكون من الصعب تعويض الثقة الضائعة .6 كلمات مهمة يجب أن تكون في قاموس المدير الناجح في حال واجهه سؤال أو موقف لا يستطيع فيه توقع ما سيحصل و هي :" أنا لا أعرف "و "سوف أبحث في السبب "
الفشل في الثقة بموظف حتى يثبت الموظف نفسه:
بشكل مشابه للتعامل مع المتهجمين مباشرة قبل التشاور مع باقي الموظفين، فإن المدراء يحتاجون لكسب ثقة الموظفين بالقواعد ليس بشكل عمياني لكن بالإيمان أن جميع الموظفين يستحقون الثقة و من ثم معاملة غير الجديرين بها كما يستحقون. عندما يعامل المديرون موظفيهم كما لو أنهم غير جديرين بالثقة فهم سيقومون بدورهم بنبذ مديريهم
تقع على عاتق المدراء مسؤوليات كبيرة لأن عليهم التعامل مع الجميع . لكن ليس من الضرورة أن يصعبوا العمل على أنفسهم . الاعتماد على المنطق في التعامل مع الموظفين يجعل بيئة العمل إيجابية . أخلاق الموظف الإيجابية و اندفاعه في العمل و انخراطه فيه ينتج عن قيام المدراء بالشيء المناسب مع الأشخاص المناسبين