كيفية كتابة رسائل التوصية:
رسائل التوصية هي الرسائل التي يذكر فيها كاتبها مواصفات و قدرات و إمكانيات الشخص الموصى به و يؤكد التفاصيل المتعلقة بوضع الشخص و ظروفه..
عند كتابة رسالة التوصية ، من الضروري عدم إضافة أي تعليق سلبي يشوه سمعة من توصي به. إذا لم يكن لديك أي شيئ إيجابي تقوله فلا تقل شيئاً و قم ببساطة برفض كتابة رسالة التوصية.ماذكر نفسه ينطبق على التوصية الهاتفية، من الضروري عدم الذم بأي طريقة
من الأفضل دوماً ذكر الإيجابيات لدى الموصى به، و أي شخص لديه على الأقل شيئان إيجابيان يمكن ذكرهما
إذا كان لدى الشركة أي مانع من كتابة رسائل التوصية للموظفين أو الموظين السابقين، اتبع التعليمات و استشر قسم الـموارد البشرية و عليك دوماً التأكد بأنك لاتخرق قوانين الشركة بكتابة رسائل التوصية لشخص ما بترويستها و إلا فيمكنك كتابتها من اسمك الخاص و توقيعك
أما إذا كنت تطلب توصية من رؤسائك في العمل، فقد تفيدك كتابة مسودة لمديرك أو لقسم الـموارد البشرية لأن معظم المدراء ليس لديهم فكرة عما قد يكتبون و قد يكونون كثيري الانشغال
إذا كان العنوان الذي تكتب إليه غير معروف أو غير واضح أو كانت التوصية مطلوبة لهدف عام ،استعمل عبارة " إلى من يهمه الأمر" بدلاً من "السيد أو السيدة"
الرسالة يجب أن تكون حديثة ، مختصرة و معبر عنها باحترافية عالية .على أساس أن طريقة كتابة التوصية تعكس مباشرة الشخص كاتبها
لكل أهداف كتابة التوصيات تذكر دوماً أنه إن لم يكن لديك شيئ جيد لتقوله فلا تقل شيئاً. فالرسائل الجيدة الإيجابية مفيدة بحق